الكندي

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي (185 هـ/805 – 256 هـ/873) علاّمة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام، والمعروف عند الغرب باسم (باللاتينية: Alkindus‏)، ويعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية.

أوكل إليه المأمون مهمة الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية إلى العربية في بيت الحكمة، وقد عدّه ابن أبي أصيبعة مع حنين بن إسحق وثابت بن قرة وابن الفرخان الطبري حذّاق الترجمة المسلمين. كان لاطلاعه على ما كان يسميه علماء المسلمين آنذاك « بالعلوم القديمة » أعظم الأثر في فكره، حيث مكّنه من كتابة أطروحات أصلية في الأخلاقيات وما وراء الطبيعة والرياضيات والصيدلة.

في الرياضيات، لعب الكندي دورًا هامًا في إدخال الأرقام الهندية إلى العالم الإسلامي والمسيحي، كما كان رائدًا في تحليل الشفرات، واستنباط أساليب جديدة لاختراق الشفرات. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياس يسمح للأطباء قياس فاعلية الدواء، كما أجرى تجارب حول العلاج بالموسيقى.

كان الشاغل الذي شغل الكندي في أعماله الفلسفية، هو إيجاد التوافق بين الفلسفة والعلوم الإسلامية الأخرى، وخاصة العلوم الدينية. تناول الكندي في الكثير من أعماله مسائل فلسفية دينية مثل طبيعة الله والروح والوحي. لكن على الرغم من الدور المهم الذي قام به في جعل الفلسفة في متناول المثقفين المسلمين آنذاك، إلا أن أعماله لم تعد ذات أهمية بعد ظهور علماء مثل الفارابي بعده بعدة قرون، ولم يبق سوى عدد قليل جدًا من أعماله للعلماء المعاصرين لدراستها. مع ذلك، لا يزال الكندي يعد من أعظم الفلاسفة ذوي الأصل العربي، لما لعبه من دور في زمانه، لهذا يلقب بـ « أبو الفلسفة العربية » أو « فيلسوف العرب »

Articles récents

سرد مذكرات معلم في العالم الحضري وطبعا بالدارجة المغربية

 

الحلقة الأولى : قسم أو كوري

كان التعيين ديالي فمدرسة الرازي المختلطة.بحكم اني آخر واحد التحق بيها، لْقيتْ خوتنا المعلمين والمعلمات خْداوْ التلاميذ المجتهدين وحتى اللي فيهم شوية الضو ، يعني اللي يمكن يْديرو شي حاجة فلقراية.خوكم الحوميدي لقى 55 تلميذ مْساليين.
النهار الأول حسّيت بْوَدْني غادي يطْراشو (يتْصامْكو) تصورو غير الى هضْراتْ غير مجموعة مَنْهوم ، بْحال الى راكْ فالسويقة ديال فيلاج كولوش.من فوق هاد الشي القسم عامر وهذا يعني صعيب التنفس .كنت كنْحَل السْراجم باش القسم يتْهوّى .
الايام الاولى دَرْتْ ليهوم واحد التقويم تشخيصي .لْقيت باللي كولهوم ما داخلينش حتى لمْسيد.
فالحقيقة تاوريرت فْديك لوْقيتة ما كانش فيها التعليم الأولي.كانو شي جوامع يْحفْضو الدْراري الصغار القرآن .هاد الشي اللي كاين.
كان عليا نشوف شي خطة باش يرجع القسم عادي بْحال الاقسام الأخرى.أول حاجة جبْت معايا لعْصا .شي وحدين كانو يْبانو ليا غير ديال الصداع.تْباليت بيهوم بالهرمكة.اللي كاين هو كترات الشكايات عند الإدارة .المدير جا لعندي زعفان :
_ اسمع أخويا راه الضرب ممنوع
السيد زعما بغى يلعبها علي كبير .أنا ما عمرو كنت نخاف من شي واحد .ماشي مدير هو اللي غادي يخْلعني.جاوبتو فلبْلاص :
_ شوف السيد المدير أنت عاطيني سوق ديال لغنم او باغيني نْهار كامل حاضيهْ لكْ.واش عندك شي عقل ؟
_ كيفاش؟ ما فهمتش
_ غادي نفهمك.انا مْوالف نقري قَلْ من 30 تلميذ ماشي قبيلة ديالْ الهاماجْ (متوحشون)اللي عاطيني
_ ما عندي ما نْدير لك.هداك هو القسم اللي بْقى
_ ياك .غير الله يرحم الوالدين شحال كاين من قسم ديال اللّوّل ؟
_ كاين 5
_ شحال كاين من تلميذ فكل قسم من هادوك ؟
خونا بلله بانْ تْلف .بقى يتْلعْتَم فالهدرة.شي شوية قال لي :
_ ماشي شغلك ؟
_ وحتى انت ماشي شغلك داك الشي اللي نْدير فالقسم ديالي
_ انا غادي نكتب بيك
_ سير تكتب راه ما عندك ما تقضي.غادي تْجي لجنة ويْشوفو داك المستور ديالك .شوف كيفاش غادي تْسَلَّكها.
ما زادش فلهضْرة.مشى ديريكت للإدارة.خوكم طلعو الدم .صافي ماشي غادي نكْعى .راني كْعيتْ.يا الله دخلت للقسم ، تباليت بواحد الربعة كانو يْلعبو فوق الطْوابل .عْطيتْهوم واحد السلخة ديال الله الحَدْ.
يمكن الى قسَّحت ليهوم ، حيت جاو عندي جوج معلمات كانو يخَّدمو حدايا.
- مالك يا أستاذ ؟ سمعنا لغواتْ عندك
- راه طالع لي الدم مع هاد لبْراهش؟
- غير برَّدْ يا أستاذ .أنت باقي جْديد.غادي دغيا تْلاشي(تنهار)
شفت فيها وبقيت نضحك .المعلمة تْعَجْباتْ
_ بْغيت نْسَوْلك الله يخلّيك : شْحال عندك من تلميذ فالقسم ؟
المعلمة سَكْتات بالمرَّة.لكن صاحبتها الظاهر شجاعة ، قالت
لي :
_ انا عندي 28 تلميذ وفاطمة (يعني صاحبتها) عندها 30
_ اوى تبارك الله انتوما مْبرْعين وانا اللي شادْ الصهدْ
_ كيفاش ما فهمناش
_ اجيو دخلو تشوفو
يا الله طلّو .شافو لعجب .شي يلعب فوق الطاولة ، شي يْنَقَّزْ، شي تحت الطْوابل.المهم الحيحة نايْضة.
المعلمات بْجوجهوم حشْمو .واحدة بْداتْ تْشوف فْلخْرى
_ اوى آش أضْهرْ ليكوم يا أستاذات ؟
مازادوش كلمة وحدة .بَعْدو عليا شي شوية.شفْتهوم يتكلْمو بيناتهوم.
خليتهوم ودخلت للقسم .عاود تاني جْبَدْت لعصا وطحت على شي وحدين …هاد الشي غير باش نْرجَّع الهدوء للقسم.
دازت واحد الرْبع ساعة .المعلمات بجوجهوم جاوني
_ اسمح لينا واحد الدقيقة يا أستاذ
_ نعم ما كاين مشكل
_ غادي ناخدو ليك التلاميذ اللي من المفروض كانو عندنا
_ يا الله تفضلو ، غير أو كان …..
_ غير أو كان واشتا (أشنو) ؟
_ بغيت نقول عنداكوم عاودْ تاني تختارو المزيانين ديال هاد الديشي وتْخلّيوْ لي صْحابْ الصداع
_ أحشومة أخويا
_ ظاهرة عليكوم لحشومة أنتوما
_ واش رك أخويا تْعايرنا
_ حاشا ، انتوما اللي راكو تضّحْكو عليا.واش انتوما ب4 خْتريتو التلاميذ الزينين وْ خلّيتو لي غير لَمْقَرْعْشين (الكوسالى)
يمكن دابا عاقو باللي انا واخّى جْديد ماشي كامبو
_ دابا آشنو هو المعمول ؟
_ تردّو ليا التلاميذ ديالي اللي كانو فاللائحة الأصلية
_ واخا غادي نْشوفو مع المدير
اللي وقع هو أنه مْشاو المعلمين ديال التحضيري (القسم الأول ) عند المدير .كانو 3 ديال المعلمات ومعلم.
المهم عاود تاني رْجعت للقسم .لكن هاد المرة بْحال الى لصْداع نْقَصْ.يمكن حتى هاد لبْراهش عاقو باللي أنا واعر.هي هاديك سكتو ..او تقريبا سكتو ، لأنه كاين شي مجموعة مازال باغية الهرمكة.
المهم جا وقت الخروج بعد الحصة الاولى.كاين واحد الاستراحة ديال 5 ديال الدْقايق.موراها يدخل فوج آخر يْقرّي حتى لطْناش وال25 دقيقة.هاديك هي لوقيتة اللي خاصني نرجع فيها باش نخدم لعْشية
اللي وقع اني تْفاجأْتْ بأن التلاميد رجعو 32 تلميذ او 34 (ما رانيش عاقل) بانو لي شي كْمامَرْ(وجوه) جدادْ ما عمرو ما شفتهوم.
لقيت فالمكتب لائحة أخرى فيها الاسماء ديال التلاميذ.هي هاديك بْديتْ نْعيّط عليهوم بالواحد.كل واحد يْرَدْ علي : حاضر أو حاضرة
غير ساليتْ ، بانو لي شي وحدين ما عيَّطْشْ عليهوم:
_ اوليداتي يمكن راكو تالفين .انتوم ما مْسجْلينْش عندي
_ أستاد كُنَّا عندك البارح
_ دابا ما بْقيتوشْ.سيرو شوفو المدير.
لمهم غبْرو .
هاديك لعشية ما درتْ والو من غير كتبت المعلومات على كل تلميذ.الحمد لله ، كاين شي تلاميذ نْقيّين ومن عائلات قارية.هدا بعدا غادي يْساعدني فالخدمة ديالي.


يتبع

  1. Une première: Un Marocain rédige des manuels scientifiques en darija Une réponse
  2. كتب علمية بالدارجة المغربية Laisser une réponse
  3. EL IDRISSI Le Premier Géographe Laisser une réponse
  4. L’électronique – 1 – B DARIJA Laisser une réponse
  5. La cinematique – 5 - Laisser une réponse
  6. La cinématique – 4 - Laisser une réponse
  7. Le malaise profond Laisser une réponse
  8. رَمَضانْ كريم Laisser une réponse
  9. بيعة و شرية Laisser une réponse